الشاعر محمد حمودان يحلّ ضيفا على الغرفة المضيئة

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

ينظّم بيت الشعر في المغرب والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي أمسية الشاعر محمد حمودان، وذلك في إطار برنامجهما المشترك “الغرفة المضيئة” التي تمزجُ بين العرض البصري والشعري والفني.                                                    
تنعقدُ الأمسية التي يقدّمها الشاعر والمترجم منير سرحاني، يوم الأربعاء 1 نونبر 2023 في الساعة السادسة مساء بالرواق الوطني باب الرواح بالرباط.
محمد حمودان، شاعر، وروائي، ومترجم، وفنان تشكيلي ازداد سنة 1968 بقرية المعازيز، نواحي مدينة الخميسات، هاجر سنة 1989 الى فرنسا، ومنذ ذلك التاريخ، وهو منشغل بالكِتابة، بما هي إنصاتٌ عميق وتأمّلٌ مُتأنٍّ للعالم وللذّات، وترجمةُ صمتهما وصخَبهما بلغةٍ خاصة في أشكال إبداعية، اشتغل عليها بروحٍ تُزاوج بين الصرامة والكثافة، وبحسٍّ جمالي مسكونٍ دومًا بهمِّ التجديد والحرية، كما انشغل محمد حمودان، خلال مساره الكتابي، بتأكيد مسألة بالغة الأهمية، وهي العِناية بما نكتبُه انطلاقا من اللغة، وليس العناية باللغة في حدّ ذاتها. ذلك ما أوْصل الشاعر محمد حمودان إلى بلورة لغته الخاصة. لغةٌ تعكسُ تفرّده وتصوّره ورؤيته للعالم وللكون.
من بين أهم مؤلفاته ” أن تصير”، و”ميكانيكا بيضاء”، و”فرنش دريم” (الحلم الفرنسي)، و”أبعد من دائما”.
جدير بالذكر، أنّ برنامج “في الغرفة المضيئة” هو ثمرة تعاون ثقافي وشعري وفنّي بين بيت الشعر في المغرب والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، وهو يندرجُ في إطار الدورة السادسة لـ”ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا” التي تنظّمها الجمعية المذكورة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة والتواصل) ومجلس الجالية المغربية بالخارج، ومؤسسة CDG والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء ومُوسَم (مركز نوماد للفنون) ببروكسل/بلجيكا وقاعة العرض نيگبوس NegPos بنيم/فرنسا.