مصب ملوية | المجتمع المدني بجهة الشرق يخلد اليوم العالمي للبيئة تحت شعار: “حان الوقت لمحاربة التلوث البلاستيكي”

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

عن بنعطا محمد رئيس فضاء التضامن والتعاون للجهة الشرقية/ إكسبريس

أصبح التلوث البلاستيكي ظاهرة عالمية في تزايد مستمر يهدد الحياة على وجه الأرض وفي عمق البحار والمحيطات والمجاري المائية والمناطق الرطبة. يهدف برنامج الأمم المتحدة للبيئة حث الدول الأعضاء لاتخاذ المواقف والاجراءات الملزمة للجميع للحد من هذه الظاهرة.

وفي هذا الاطار تمت عدة لقاءات شاركت فيها 175 دولة واعتمدت القرار رقم 5/14 لإنهاء التلوث البلاستيكي، وتوبعت هذه المفاوضات مؤخرا بمقر اليونسكو بباريس لتطوير قانون ملزم لجميع الدول بشأن التلوث البلاستيكي.

ولتعميم الوعي بخطورة التلوث البلاستيكي على جميع الأصعدة دوليا، وطنيا، جهويا ومحليا دعت الأمم المتحدة لتخليد اليوم العالمي للبيئة هذه السنة تحت شعار: “حان الوقت لمحاربة التلوث البلاستيكي”.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف للرفع من التوعية البيئية لدى المواطن ولدى الشركات والمؤسسات الادارية والمنتخبة والتحسيس بالخطورة التي يمثلها التلوث البلاستيكي على الكوكب وعلى مستقبل الانسان، نظمت عدت فعاليات مدنية وجمعيات بيئية على صعيد جهة الشرق حملة تطوعية لنظافة مصب ملوية من المواد البلاستيكية يوم الأحد 04 يونيو 2023 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالحلك بالضفة اليسرى لمصب ملوية.

شاركت في هذه الحملة التطوعية عدد من الجمعيات المنضوية في التجمع البيئي لشمال المغرب منها فضاء التضامن والتعاون للجهة الشرقية وجمعية ملوية للبيئة والتنمية وجمعيات مدنية من جهة الشرق كجمعية الشاطئ الأحمر وجمعية الجوهرة برأس الماء وجمعية أصدقاء غابة سيدي معافة وجمعية شباب الخير بوجدة والجمعية المغربية لمتقاعدي السكك الحديدية بالناظور كما شاركت، في شخص أحد أعضاء مكتبها، هيئة المساواة وتكافؤ الفرص لجهة الشرق. تمت هذه الحملة التطوعية بمساعدة المجلس البلدي لرأس الماء وشركة النظافة س.و.س أنكاد.