تاوريرت.. تخليد الذكرى الـ 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

محمد الاحرش – صحيفة إكسبريس الإلكترونية

تحت سماء ترقص فيها الغيوم ونسيم يعبق بعبير الأمل والتجدد، استضافت عمالة إقليم تاوريرت حدثا لامعا يخلده التاريخ في ذاكرة الزمن، حيث اجتمعت العقول والقلوب يوم الخميس 18 مايو 2023، احتفالا بالذكرى الثامنة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في سنة 2005.. كان الاحتفال محطة تواصلية مميزة نظمتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاوريرت تحت شعار “حصيلة المنجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة”، فأضفت جمالها وانتعاشها على الصباح، ونثرت في قلوب الحضور روح التفاؤل والطموح بمستقبل أكثر ازدهارا..

ومع استدعاء الذكريات المشرقة لهذه المبادرة الوطنية، تحدث السيد عامل إقليم تاوريرت، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، في كلمة راقية، استعرض من خلالها رؤية المبادرة وأهدافها النبيلة التي اعتمدت في فلسفتها ورؤيتها الاستراتيجية على التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الرامية إلى النهوض بالرأسمال البشري، ودعم الفئات في وضعية صعبة وإطلاق جيل جديد من المبادرات الخلاقة لفرص الشغل والمدرة للدخل، مشيدا بالمجهودات التي قامت بها اللجان المحلية إلى جانب اللجنة الإقليمية والتي أثمرت عن برمجة وإنجاز 319 مشروعا وعملية في إطار البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ إجمالي يقدر ب 117,72 مليون درهم استهدفت بشكل مباشر خلال هذه المرحلة 229321 مستفيد ومستفيدة.

وبينما تراقصت الكلمات في أذهان الحضور، أخذ السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي الكلمة ليقدم تقريرا مفصلا عن حصيلة المشاريع والعمليات في كل برنامج من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة (2023-2019). يستعرض الأرقام والإنجازات بكل تفصيل، حيث تم برمجة وإنجاز 12 مشروعا، في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، بمبلغ إجمالي يقدر بـ 17,32 مليون درهم؛ و 131 مشروعا وعملية في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بمبلغ إجمالي يقدر بـ 28,57 مليون درهم؛ و 44 مشروعا في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بمبلغ إجمالي يقدر بـ 27,87 مليون درهم؛ و132 مشروعا أو عملية في إطار برنامج: الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بمبلغ إجمالي يقدر بـ 43,96 مليون درهم..

كما عرف هذا اللقاء التواصلي الساحر، عرض شريط مصور يسلط الضوء على المشاريع المتنوعة التي تم تنفيذها في إقليم تاوريرت، ضمن البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما تم تقديم شهادات حية من المستفيدين ثمنوا من خلالها وقعها الإيجابي على حياتهم اليومية..

وفي ختام هذا اللقاء التواصلي الذي شهد لحظات من البهجة والفخر، انصبّت أعين المشاركين نحو السماء، محملين ببرقية الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله، معربين فيها لجلالة الملك محمد السادس نصره الله عن استعدادهم الدائم لمواصلة الانخراط بكل حزم وعزم في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعن أصدق مشاعر التعلق المتين بأهداب العرش العلوي المجيد، وعن تأييدهم لخطوات جلالته في جميع القضايا الوطنية.. إنها رسالة ولاء تنبض بالصدق والتعلق العميق بقيادتهم الحكيمة والرؤية المستقبلية للمغرب..