إقليم جرادة : ورشة تكوينية حول إعداد جرد التراث الثقافي غير المادي بمشاركة المجتمعات المحلية..

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

يحيى بالي ومونية حداوي / إكسبريس جرادة.

تشكل عملية وضع قوائم الحصر مصدر فخر واعتزاز لأفراد المجتمع المحلي، أو الجماعة المعنية مما يحفز على بذل المزيد من الجهود في ممارسة العناصر التراثية ذات الصلة بشكل متواصل والعمل على نشرها. كما أن الاعتراف الإيجابي بالتراث الثقافي غير المادي، من خلال وضع قوائم الحصر، قد يعزز الإحساس بالهوية والاستمرارية لدى المجتمعات المعنية. في هذا الإطار تنظم وكالة تنمية أقاليم جهة الشرق بشراكة مع اليونسكو، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، وولاية جهة الشرق، ومجلس جهة الشرق، وإقليم جرادة، ورشة تكوينية حول إعداد جرد التراث الثقافي غير المادي، بمشاركة المجتمعات المحلية بمركز الاستقبال بجرادة، من 19 إلى 23 يوليوز الجاري.

شارك في هذه الورشة التكوينية التي تمتد على مدى 5 أيام فاعلين منتخبين، وجمعويين، وأساتذة باحثين، ومهتمين؛ بهدف تنزيل مضامين الاتفاقية الهادفة إلى صون واحترام التراث الثقافي غير المادي للجماعات والمجموعات المعنية خصوصا بجهة الشرق، وكذا التوعية على الصعيد المحلي والوطني والدولي بأهمية التراث الثقافي غير المادي.

وتجدر الإشارة أنه تنشأ في إطار اليونسكو لجنة دولية حكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، وتتألف من ممثلي 18 دولة طرفا تنتخبها الدول الأطراف، مجتمعة في الجمعية العامة، وذلك حالما تدخل هذه الاتفاقية حيز النفاذ طبقا للمادة 34. وتقوم هذه اللجنة بمهمة الترويج لأهداف الاتفاقية وتشجيع وضمان متابعة تنفيذها وإسداء المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن التدابير الرامية إلى صون التراث الثقافي غير المادي وغيرها من المهام.