الرباط : رئيس مجلس النواب يستقبل سفيرة جمهورية فيتنام الاشتراكية..

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

إكسبريس/ الرباط

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، صباح اليوم الخميس 4 نونبر 2021، السيدة “دانغ تهي تهو ها”، سفيرة جمهورية فيتنام الاشتراكية المعتمدة لدى المملكة المغربية.

في مستهل اللقاء شكرت السيدة السفيرة رئيس مجلس النواب على الاستقبال والترحاب، وعبرت له عن تهانيها وتهاني رئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، وعلى الثقة التي حظي بها من قبل الأغلبية المطلقة للأعضاء. كما نقلت السيدة السفيرة لرئيس المجلس دعوة من نظيره رئيس الجمعية الوطنية لزيارة الفيتنام، للدفع بالعلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

   وأبرزت السيدة السفيرة أن العلاقات البرلمانية بين البلدين عرفت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، توجت باتفاقية تعاون بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للفيتنام سنة 2017، وكذا بانضمام مجلس النواب إلى الجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق أسيا سنة 2020 بصفة عضو ملاحظ. وشددت السيدة السفيرة على تميز وعراقة العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية فيتنام الاشتراكية التي حلت ذكراها “ستون” (60) هذه السنة.

من جهته شكر رئيس مجلس النواب، السيدة السفيرة على الزيارة، وطلب إبلاغ تقديره واعتزازه بالتهنئة لرئيس الجمعية الوطنية للفيتنام، موجها له الدعوة لزيارة مجلس النواب المغربي رفقة وفد برلماني، للنظر في سبل تعميق التعاون والانفتاح على آفاق وفضاءات جديدة بما يخدم المصالح الوطنية للبلدين.

وذكر السيد رشيد الطالبي العلمي، بالمكتسبات التي حققها مجلس النواب المغربي خلال العقد الأخير، مما مكنه من تبوء مكانة متميزة في العديد من الهيئات والمنظمات البرلمانية القارية والجهوية والدولية، كما أشاد رئيس المجلس بالعلاقات المتميزة للبلدين، مؤكدا على أن الرباط وهانوي لهما تاريخ مشترك  وعميق التجذر، وكذا تجارب يتيعن تقاسمها والاستفادة منها، وأن مجلس النواب المغربي منفتح على كل المبادرات لدعم علاقاته مع الجمعية الوطنية لجمهورية فيتنام الاشتراكية، التي سبق له زيارتها، للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أسمى تترجم الرصيد التاريخي المشترك،  وتنفتح على قضايا  تتصدر الأجندة البرلمانية الدولية.

استقبال رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، لسفيرة جمهورية فيتنام الاشتراكية، السيدة دانغ تهي تهو ها، كان فرصة أيضا للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك.