الرباط: النقابة الوطنية للصحافة المغربية تنظم ندوة فكرية حول موضوع ” المساواة والإعلام”

للحجز مساحة إشهارية المرجو الإتصال بالقسم التجاري على وتساب بالرقم التالي: 00212606973261

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الجمعة 15 أكتوبر بمدينة الرباط، ندوة فكرية حول موضوع ” المساواة والإعلام”

أي دور الاعلام في مكافحة الصور النمطية بين الجنسين؟

 كيف يمكننا تحقيق المزيد من المساواة في غرف الأخبار وفضاءات العمل المفتوحة والمغلقة؟

وفي تصريح للصحافة قال يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة: “إن المجلس وضع اهتماما كبيرا لموضوع الصور النمطية التي تحط من صورة المرأة داخل ميثاق الاخلاقيات لمهنة الصحافة، من خلال ثلاثة منافذ مهمة أبرزها الشكايات التي يتم البث فيها اضافة الى احداث نظام التصدي التلقائي بالتدخل المباشر، مشيرا الى ان النافذة الثالثة تتمحور في الدراسات الموضوعاتية المقرر اجراؤها وتهييئها.

وأضاف السيد يونس مجاهد، أن دور المجلس الوطني للصحافة، هو التحسيس ورصد الأخطاء الإعلامية والتعريف بالحالات المتعلقة بالصور النمطية في مختلف وسائل الاعلام بين الصحفيات والصحفيين، موضحا أن لا أحد يرفض محاربة هذه الظاهرة مع توفير الوسائل الممكن لذلك”.

وفي تصريح آخر للصحافة قال عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، “أن من ضمن القضايا الكبيرة المطروحة عبر العالم تتمحور حول المساواة بين الرجل والمرأة، مشيرا الى انها قضية مجتمع باكمله وليست منحصرة فقط على الصحافيين ورجال ونساء الاعلام، بحيث إن في العديد من المناسبات تعجز وسائل الاعلام في الوصول الى المرأة نظرا لالتزاماتها المتراكمة بين العمل ومسؤوليات الاسرية، سواء في الندوات أو أي شكل من أشكال المعالجات الإعلامية.”

يذكر أن مظمة العمل الدولية أشارت في الصفحة 48 من مقالة مبادئ حقوق النساء العاملات والمساواة بين الجنسين المنشورة عام 2000 :” المساواة بين الجنسين هي المساواة بين الرجل والمرأة وتضمن مفهوم أننا جميعا بشر فالرجال والنساء هم احرار في تطوير قدراتهم الشخصية وليصنعوا القرارات بدون الحدود المرسومة بواسطة الأفكار النمطية. المساواة بين الجنسين تعني أن السلوكيات المختلفة والتطلعات واحتياجات المرأة والرجل يجب ان تؤخد في الاعتبار ويتم تقييمها وتفضيلها بمنتهى المساواة. هذا لا يعني أن الرجل والمرأة يجب ان يكونوا متشابهين ولكن حقوقهم ومسؤولياتهم وفرصهم لا تعتمد على نوع جنسهم. المساواة تعني الانصاف في المعاملة بين الرجل والمرأة”.

إكسبريس/ بتصرف.